الدلوع الرايق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حلقات (من هنا نبدا )للشيخ محمد حسان
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2008 8:46 pm من طرف Admin

» فيلم بوشكاش
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:16 pm من طرف Admin

» كليبات مضحكه
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 11:05 pm من طرف Admin

» برامج كمبيوتر جزء سادس
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 9:01 pm من طرف Admin

» برامج كمبيوتر جزء خامس
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 9:00 pm من طرف Admin

» برامج كمبيوتر جزء رابع
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 8:58 pm من طرف Admin

» برامج كمبيوتر جزءتالت
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 8:56 pm من طرف Admin

» برامج كمبيوتر جزء تانى
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 8:54 pm من طرف Admin

» برامج كمبيوتر جزء اول
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 8:53 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مكتبة الصور
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Empty

 

 لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (((( الجزء الثانى )))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 101
العمر : 35
الموقع : الحب فى الله
المزاج : رايق طول ما انا بذكر الله دايم
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Empty
مُساهمةموضوع: لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (((( الجزء الثانى )))   لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 5:33 am

لماذا لا تصلى ؟؟؟؟؟؟؟؟
ولم يرد في الكتاب والسنة أن تارك الصلاة ليس بكافر أو أنه مؤمن، وغاية ما ورد في ذلك نصوص تدل على لفضل التوحيد، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وثواب ذلك، وهي إما مقيدة بقيود في النص نفسه يمتنع معها أن يترك الصلاة، وإما واردة في أحوال معينة يعذر الإنسان فيها بترك الصلاة، وإما عامة فتحمل على أدلة كفر تارك الصلاة، لأن أدلة كفر تارك الصلاة خاصة والخاص مقدم على العام.
فإن قال قائل: ( ألا يجوز أن تحمل النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة على من تركها جاحدا لوجوبها؟! ). قلنا: ( لا يجوز ذلك لأن فيه محذورين:


الأول: إلغاء الوصف الذي اعتبره الشارع وعلق الحكم به.
فإن الشارع علق الحكم بالكفر على الترك دون الجحود. ورتب الأخوة في الدين على إقام الصلاة، دون الإقرار بوجوبها لم يقل الله تعالى: فإن تابوا وأقروا بوجوب الصلاة، ولم يقل النبي لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla بين الرجل وبين الشرك والكفر جحد وجوب الصلاة. أو العهد الذي بيننا وبينهم الإقرار بوجوب الصلاة، فمن جحد وجوبها فقد كفر. ولو كان هذا مراد الله تعالى ورسوله لكان العدول عنه خلاف البيان الذي جاء به القرآن الكريم، قال الله تعالى: لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_r وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_l [النحل:89]. وقال تعالى مخاطبا نبيه: لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_r وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_l [النحل:44].


الثاني: اعتبار وصف لم يجعله الشارع مناطا للحكم:
فإن جحود وجوب الصلوات الخمس موجب لكفر من لا يعذر بجهله فيه سواء صلى أم ترك. فلو صلى شخص الصلوات الخمس وأتى بكل ما يعتبر لها من شروط، وأركان، وواجبات، ومستحبات، لكنه جاحد لوجوبها بدون عذر له فيه لكان كافرا مع أنه لم يتركها.
فتبين بذلك أن حمل النصوص على من ترك الصلاة جاحدا لوجوبها غير صحيح، وأن الحق أن تارك الصلاة كافرا كفرا مخرجا عن الملة، كما جاء ذلك صريحا فيما رواه ابن أبي حاتم في سننه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال: أوصانا رسول الله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla: { لا تشركوا بالله شيئا، ولا تتركوا الصلاة عمدا، فمن تركها عمدا متعمدا فقد خرج من الملة }.
وأيضا فإننا لو حملناه على ترك الجحود لم يكن لتخصيص الصلاة في النصوص فائدة، فإن هذا الحكم عام، في الزكاة، والصيام، والحج، فمن ترك منها واحدا جاحدا لوجوبه كفر إن كان غير معذور بجهل. وكما أن كفر تارك الصلاة مقتضى الدليل السمعي الأثري، فهو مقتضى الدليل العقلي النظري.
فكيف يكون عند الشخص إيمان مع تركه للصلاة التي هو عمود الدين والتي جاء من الترغيب في فعلها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يقوم بها ويبادر إلى فعلها. وجاء من الوعيد على تركها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يحذر من تركها وإضاعتها؟ فتركها مع قيام هذا المقتضى لا يبقى إيمانا مع التارك.
فإن قال قائل: ( ألا يحتمل أن يراد الكفر في تارك الصلاة كفر بالنعمة لا كفر بالملة؟ أو أن المراد به كفر دون الكفر الأكبر؟! ). فيكون كقوله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla: { اثنتان بالناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة في الميت }، وقوله: { سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر }، ونحو ذلك.
قلنا: هذا الاحتمال والتنظير له لا يصح لوجوه:
الأول: أن النبي لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla جعل الصلاة حدا فاصلا بين الكفر والإيمان، وبين المؤمنين والكفار. والحد يميز المحدود ويخرجه عن غيره. فالمحدودان متغايران لا يدخل أحدهما في الآخر.
الثاني: أن الصلاة ركن من أركان الإسلام، فوصف تاركها بالكفر يقتضي أنه الكفر المخرج من الإسلام.. لأنه هدم ركنا من أركان الإسلام، بخلاف إطلاق الكفر على من فعل فعلاً من أفعال الكفر.
الثالث: أن هناك نصوصا أخرى دلت على كفر تارك الصلاة كفرا مخرجا من الملة.. فيجب حمل الكفر على ما دلت عليه لتتلاءم النصوص وتتفق.
الرابع: أن التعبير بالكفر مختلف.. ففي ترك الصلاة قال: { بين الرجل وبين الشرك والكفر }، فعبر بأل الدالة على أن المراد بالكفر حقيقة الكفر بخلاف كلمة - كفر - منكرا أو كلمة -كفر- بلفظ الفعل فإنه دال على أن هذا من الكفر، أو أنه كفر في هذه الفعلة وليس هو الكفر المطلق المخرج عن الإسلام.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب (اقتضاء الصراط المستقيم) ص 70 ط السنة المحمدية على قوله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla: { اثنتان في الناس هما بهم كفر }. قال: ( فقوله: { هما بهم كفر } أي هاتان الخصلتان هما - كفر - قائم بالناس فنفس الخصلتين - كفر - حيث كانتا من أعمال الكفر، وهما قائمتان بالناس، لكن ليس كل من قام به شعبة من شعب الكفر يصير بها كافرا الكفر المطلق، حتى تقوم به حقيقة الكفر. كما أنه ليس كل من قام به شعبة من شعب الإيمان يصير بها مؤمنا حتى يقوم به أصل الإيمان وحقيقته. وفرق بين الكفر المعرف باللام كما في قوله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla: { ليس بين العبد وبين الكفر، أو الشرك إلا ترك الصلاة، وبين كفر منكر في الإثبات } ) أ. هـ. كلامه.
فإذا تبين أن تارك الصلاة بلا عذر كافر كفرا مخرجا من الملة بمقتضى هذه الأدلة، كان الصواب فيما ذهب إليه الإمام أحمد بن حنبل وهو أحد قولي الشافعي كما ذكره ابن كثير في تفسير قوله تعالى: لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_r فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_l [مريم:59]. وذكر ابن القيم في "كتاب الصلاة" أنه أحد الوجهين في مذهب الشافعي، وأن الطحاوي نقله عن الشافعي نفسه.
وعلى هذا القول جمهور الصحابة، بل حكى غير واحد إجماعهم عليه.
قال عبد الله بن شقيق: { كان أصحاب النبي لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة } [رواه الترمذي والحاكم وصححه على شرطهما].
وقال إسحاق بن راهويه الإمام المعروف: ( صح عن النبي لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla، أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla، إلى يومنا هذا، أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يخرج وقتها كافر ).
وذكر ابن حزم، أنه قد جاء عن عمر وعبد الرحمن بن عوف ومعاذ بن جبل وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة قال: ( ولا نعلم لهؤلاء مخالفا من الصحابة. نقله عنه المنذري في (الترغيب والترهيب) وزاد من الصحابة: عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وأبا الدرداء رضي الله عنهم ). قال: ( ومن غير الصحابة أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن المبارك والنخعي والحكم بن عتيبة وأيوب السختياني، وأبو داود الطيالسي، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب وغيرهم ) أ. هـ.
فإن قال قائل: ما هو الجواب عن الأدلة التي استدل بها من لا يرى كفر تارك الصلاة؟
قلنا: الجواب أن هذه الأدلة لم يأت فيها أن تارك الصلاة لا يكفر، أو أنه مؤمن أو أنه لا يدخل النار، أو أنه في الجنة. ونحو ذلك. ومن تأملها وجدها لا تخرج عن خمسة أقسام كلها لا تعارض أدلة القائلين بأنه كفر.
القسم الأول: أحاديث ضعيفة غير صريحة حاول موردها أن يتعلق بها ولم يأت بطائل.
القسم الثاني: ما لا دليل فيه أصلا للمسألة. مثل استدلال بعضهم، بقوله تعالى: لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_r إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_l [النساء:48]. فإن معنى قوله تعالى: لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_r مَا دُونَ ذَلِكَ لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_l ما هو أقل من ذلك، وليس معناه ما سوى ذلك، بدليل أن من كذب بما أخبر الله به ورسوله، فهو كافر كفراً لا يغفر له وليس ذنبه من الشرك. ولو سلمنا أن معنى لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_r مَا دُونَ ذَلِكَ لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Braket_l ما سوى ذلك، لكان هذا من باب العام المخصوص بالنصوص الدالة على الكفر بما سوى الشرك والكفر المخرج عن الملة من الذنب الذي لا يغفر وإن لم يكن شركا.
القسم الثالث: عام مخصوص بالأحاديث الدالة على كفر تارك الصلاة. مثل قوله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla في حديث معاذ بن جبل: { ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله إلا حرمه الله على النار }. وهذا أحد ألفاظه وورد نحوه من حديث أبي هريرة وعبادة بن الصامت وعتبان بن مالك رضي الله عنهم.
القسم الرابع: عام مقيد بما لا يمكن معه ترك الصلاة. مثل قوله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla، في حديث عتبان بن مالك: { فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله } [رواه البخاري]. وقوله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla، في حديث معاذ: { ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار } [رواه البخاري].
فتقييد الإتيان بالشهادتين بإخلاص القصد، وصدق القلب، يمنعه من ترك الصلاة، إذ ما من شخص يصدق في ذلك، ويخلص إلا حمله صدقه، وإخلاصه على فعل الصلاة. ولا بد فإن الصلاة عمود الإسلام، وهي الصلة بين العبد وربه، فإذا كان صادقا في ابتغاء وجه الله، فلا بد أن يفعل ما يوصله إلى ذلك، ويتجنب ما يحول بينه وبينه، وكذلك من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه، فلا بد أن يحمله ذلك إلى الصدق على أداء الصلاة مخلصا بها لله تعالى متبعا فيها رسول الله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla، لأن ذلك من مستلزمات تلك الشهادة الصادقة.
القسم الخامس: ما ورد مقيدا بحال يعذر فيها بترك الصلاة. كالحديث الذي رواه ابن ماجة عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟          (((( الجزء الثانى  ))) Salla: { يدرس الإسلام كما يدرس الثوب } - الحديث - وفيه. وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون: ( أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها ) فقال له صلة: ( ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة، ولا صيام، ولا نسك، ولا صدقة ) فأعرض عنه حذيفة ثم ردها عليه ثلاثا كل ذلك يعرض عنه حذيفة ثم أقبل عليه في الثالثة فقال: ( يا صلة تنجيهم من النار ) ثلاثاً.
فإن هؤلاء الذين أنجتهم الكلمة من النار، كانوا معذورين بترك شرائع الإسلام، لأنهم لا يدرون عنها، فما قاموا به هو غاية ما يقدرون عليه، وحالهم تشبه حال من ماتوا قبل فرض الشرائع، أو قبل أن يتمكنوا من فعلها، كمن مات عقيب شهادته، قبل أن يتمكن من فعل الشرائع، أو أسلم في دار الكفر فمات قبل أن يتمكن من العلم بالشرائع.
والحاصل أن ما استدل به من يرى كفر تارك الصلاة لا يقاوم ما استدل به من يرى كفره، لأن ما استدل به أولئك، إما أن يكون ضعيفا غير صريح وإما ألا يكون فيه دلالة أصلا، وإما أن يكون مقيدا بوصف لا يتأتى معه ترك الصلاة، أو مقيدا بحال يعذر فيها بترك الصلاة، أو عاما مخصوصا بأدلة تكفيره!.
فإذا تبين كفره بالدليل القائم السالم عن المعارض المقاوم، وجب أن تترتب أحكام الكفر والردة عليه، ضرورة أن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً.


الفصل الثاني: فيما يترتب على الردة بترك الصلاة أو غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amrsalah.yoo7.com
 
لماذالا تصلى .؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (((( الجزء الثانى )))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدلوع الرايق  :: الاسلام والمسلمون-
انتقل الى: